آخر المواضيع
جاري التحميل...
الاثنين، 25 مارس 2013

في
” أفضل الصدقة أن يتعلم المسلم علما ثم يعلمه أخاه المسلم ،،
نستقبل هذا اليوم الجديد بموضوع جديد على مختبر التدوين العربي، هذا الموضوع مخصص بالأساس لكل من لم يخطو بعد الخطوة الأولى نحوى إطلاق مدونته الخاصة. حيث سوف نحاول من خلال هذا الموضوع أن نشرح لك ماهو بلوجر وماهي مميزاته وفي ما نستعمله؟ تابع معي....

بلوغر (بالإنجليزية: Blogger بلوچِر) هو نظام نشر مدونات إلكترونية، تمتلكه شركة جوجل منذ عام 2003، يستضيف بلوغر المدونات على خوادم موقع بلوچِر دوت كوم وتُعرّف المدونة المستضافة باسم نطاق فرعي من blogspot.com لتأخذ المدونة الصيغة التالية مثلا google.blogspot.com، ويمكن استضافة المدونة أيضا على الخادم الذي يختاره المستخدم للنقل سواء كان عبر FTP أو SFTP.
حسنا جيد، دعونا الآن نلقي نظرة على تاريخ بلوجر :


أُطلق بلوغر لأول مرة في أوت عام 1999 بواسطة شركة بايرا لابز (Pyra Labs)، ويعد بذلك واحدا من أوائل نظم نشر المدونات في تاريخ الإنترنت. في فيفري 2003 بيعت شركة بايرا لابز لشركة جوجل تحت شروط غير معلنة، وبشراء بلوغر قامت جوجل بإتاحة مميزات حصرية مدفوعة والتي أعدتها بايرا لابز لتكون مجانية. بعد حوالي عام كان إيفان ويليامز العضو المؤسس لشركة بايرا قد ترك جوجل.
في عام 2004 أصدرت جوجل برنامج Picasa وقامت بإدراجه هو وخاصية مشاركة الصور Hello لموقع بلوغر ليسمح للمستخدمين بإضافة الصور لمحتويات مدوناتهم.
في 9 ماي 2004 طرحت بلوقر تصميم جديد وأضافت بعض الخصائص الجديدة كإمكانية التعديل في القوالب وصفحات أرشيف فردية للموضوعات والتعليقات، وخاصية التدوين بواسطة البريد الإلكتروني.

 لكن ما معنى مدونة ؟

المدونة عبارة عن سجل لتدوين اليوميات الشخصية، وساحة تخاطب يومي، وفسحة يتشارك فيها الكتـّاب، ومنبر سياسي. وهي أيضًا طريقةٌ لنقل الأخبار العاجلة ووسيلة للتعبير عن أفكارك ونقل مذكراتك إلى الجميع، كما أنها تتألف من مجموعة من الروابط.
يمكنك أن تجعل مدونتك بالشكل الذي تريده أنت. فهناك الملايين من المدونات، من شتى الأشكال والأحجام، ولا توجد قواعد مفروضة.
بعبارات بسيطة، المدونة هي موقع على الإنترنت تكتب فيها أمورًا بشكل متواصل. وتظهر الكتابات الجديدة في الأعلى دائمًا، وهكذا يبقى زوارك على اطّلاع على آخر المستجدات. وبإمكانهم أن يعلقوا عليها أو يضعوا رابطًا إليها أو يكتبوا إليك، وقد لا يفعلون شيئًا من ذلك.

الآن ماهي مميزات بلوجر؟

  1. سهولة الاستخدام : منصة بلوجر هي خدمة تابعة لشركة غوغل لذلك تأتي إمكانية استعمالها ضمن حساب المستخدم , أي أنه إذا كان لك حساب غوغل سوف تجد أن إنشاء مدونة على المنصة هو خيار مضمن في حسابك كما التسجيل لفتح مدونة يمر عبر خطوات بسيطة وسريعة وضمن لوحة تحكم تدعم اللغة العربية . نفس الشيء بالنسبة لنشر المواضيع وصياغتها فبلوجر توفر لك لوحة بسيطة لكتابة مواضيعك ونشرك ويمكن لأي كان استعمالها دون أي مشاكل .
  2. إمكانيات كبيرة : هنا تأتي أهم ميزة لبلوجر حيث أنها تتيح هامش كبير من الحرية لمستخدميها فتمنحهم إمكانية تغيير قالب مدونتهم من القوالب التي توفرها هي إلى قوالب خارجية مصممة من قبل مصممين مستقلين عنها كما أنها تتيح لهم التنقل من المجال التابع لها  (xxx.blogspot.com)  إلى مجال خاص للمستخدم  (www.com)  كما أنها لا تجبر المستخدمين على اظهار ارتباطهم بها وبالتالي تصبح المدونة مستقلة بذاتها في مظهرها لكنها في تبقى مستضافة لدى بلوجر مجانا
كذلك من مميزات إنشاء مدونة لدى بلوجر هو استحالة قرصنتها تقريبا لأن الهاكر يجب عليه أن يخترق المنصة بأكملها لفعل ذلك وهو ما يعتبر مستحيلا بالنظر لأنها محصنة جيدا من قبل خبراء غوغل لكن للعلم يصير الأمر ممكنا عندما تكون متساهلا في نشر معلوماتك الشخصية حول حسابك.

في الأخير تستخلص أن منصة بلوجر هي مكان من الأماكن المثالية التي تتيح لك انطلاقة جيدة في عالم التدوين وتوفر لك مناخا جيدا للبروز وإظهار قدراتك .

هذا الموضوع بإذن الله هو أول موضوع في سلسلة كيف تبني مدونتك الأولى! انتظرونا في الدرس القادم حيث سنشرح لكم كيف تفتح مدونة على بلوجر
في أمان الله

المحرر : عماد عادل
عماد عادل هو مدون يبلغ من العمر 14 سنة، يعيش في القيروان، تونس. مصمم ومدون ومؤسس المختبرات العربية، يحب نشر الأفكار الجديدة ويسعى إلى تطوير المحتوى العربي الهزيل. الملف الشخصي
تابعه على :  فيس بوك |  تويتر | جوجل بلس | بنترست | دفيان آرت | يوتيوب | الموقع.
عماد عادل كتب 21 من أفضل المواضيع للمختبرات العربية.

المحرر : عماد عادل
عماد عادل هو مدون يبلغ من العمر 14 سنة، يعيش في القيروان، تونس. مصمم ومدون ومؤسس المختبرات العربية، يحب نشر الأفكار الجديدة ويسعى إلى تطوير المحتوى العربي الهزيل. الملف الشخصي
تابعه على : فيس بوك | تويتر | جوجل بلس | بنترست | دفيان آرت | يوتيوب | الموقع.
” أفضل الصدقة أن يتعلم المسلم علما ثم يعلمه أخاه المسلم ،،

0 تعليقات:

إرسال تعليق